لمراسلة وزير الشباب: minister@moy.gov.jo
YouTube
الرئيسية > الجائزة
-A A +A

اشتراك وزارة الشباب في جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية  للدورة الثامنة 2016-2018

        سيتم اعتماد رؤساء وأعضاء المعايير  وتأتي المشاركة بجائزة الملك عبد الله الثاني كما أراد صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه كمحفز لتطوير أداء القطاع العام من خلال التركيز على تحسين الخدمات المقدمة لمتلقيها سواء كان مواطنا أو مستثمرا،ويتم تقييم الجهات المشاركة وفقا لمعاييرالجائزة.  

ترتكز عليها الجائزة على خمسة معايير وهي :

1_ القيادة : ويمثل قدرة القيادة على توجيه الوزارة  بشكل فاعل لتحقيق الاهداف المؤسسية والمساهمة بتحقيق الأهداف الوطنية والمبادرات ذات الصلة وتوفير الموارد اللازمة لذلك .

2 _ الأفراد : يتم قياس الجهود في بناء بيئة عمل داعمة تشجع الأداء المتميز على المستويين الشخصي والمؤسسي والمحافظة عليها كما يتناول مدى فاعلية الوزارة  في وضع خطط الأفراد وسياسات التوظيف وبرامج تدريب وتطوير وتحفيز الموظفين .

3_ العمليات : يتناول هذا المعيار كيفية تصميم وتنفيذ العمليات التي تستخدمها الوزارة لتقديم خدماتها كما يتناول فاعليتها في إدارة عملياتها وتبسيطها وتحديد احتياجات وتوقعات متلقي الخدمة وتصميم العمليات الضرورية لتلبيتها أو تقديم ما يفوقها .

4_الاستراتيجية : يتناول كيفية إدارة المعرفة واستراتيجياتها ومن ضمنها جمع البيانات والمعلومات الضرورية وتحليلها بغرض الاستفادة منه

5_ الشركاء والموارد : ادارة العلاقة مع الشركاء والموردين لتحقيق منفعة مستدامة، وادارة الشؤون المالية لضمان نجاح مستدام، وادارة المباني والمعدات وادارة التقنيات لدعم تنفيذ الاستراتيجية وادارة المعلومات والمعرفة لدعم صناعة القرار بصورة فاعلة.

اللجنة التوجيهية للجائزة:

تتشكل اللجنة التوجيهية برئاسة عطوفة الامين العام وعضوية كلا من :

  1. ضابط ارتباط الجائزة
  2. رؤساء المعايير
  3. مدراء الادارة

المهام :

  1. الاشراف العام على تطبيق معايير الجائزة.
  2. اقرار المنهجيات والاستراتيجيات وخطط العمل المتعلقة بالجائزة.
  3. توفير الدعم لتطبيق متطلبات معايير الجائزة.

 

الاجتماعات :

تجتمع اللجنة مرة واحدة في الشهر على الاقل بحضور الامين العام / رئيس اللجنة .

 

 

مدير الجائزة / ضابط ارتباط الجائزة:

يسمى مدير وحدة التطوير المؤسسي كمدير للجائزة وضابط الارتباط والتواصل ما بين الوزارة ومركز الملك عبدالله الثاني للتميز

المهام :

  1. الاشراف المباشر على اعمال لجان الجائزة.
  2. مناقشة ما تم تحضيره من إجابات ووثائق في كل معيار من قبل أعضاء كل معيار أولاً بأول.
  3. التنسيق والتعاون المستمر مع  مركز الملك عبدالله الثاني للتميز و المؤسسات التي فازت بالجائزة سابقا .
  4. توعية الموظفين بأهداف ومرتكزات ومعايير الجائزة من خلال ورش عمل عن الجائزة .

 

 

لجان معايير الجائزة:

تتشكل لجان معايير الجائزة  من 5 فرق عمل ذات اختصاص بموضوع المعيار  وتضم في عضويتها الاتي:

  1. رئيس لجنة – مدير مديرية .
  2. مقرر اللجنة.
  3. اعضاء اللجنة.
  4. لجان فرعية من اعضاء لجنة المعيار الرئيسي.

المهام :

  1. مأسسة  وادامة اعمال معايير الجائزة.
  2. تجذير ثقافة التميز لدى الموظفين
  3. تطبيق معايير الجائزة .
  4. تحضير الوثائق/ المعززات الخاصة بكل معيار (الخطط , الاستراتيجيات, الاستبيانات بأنواعها المختلقة , المنهجيات).
  5. انشاء قاعدة بيانات خاصة بمعايير الجائزة 
  6. تحقيق متطلبات معايير الجائزة .
  7. الالتزام بمعايير جائزة الملك عبدالله الثاني كمرجعية رئيسية في مجال تحسين وتطوير الخدمات .

الاجتماعات :

تجتمع اللجان مرتين شهريا على الاقل وبحضور رئيس اللجنة.

 

© 2017 Developed by Blue Ray for Web Solutions. All rights reserved